• المغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل

المغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل

(وكالات)

شارك هذا الخبر

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن المغرب تعهّد بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، كما فعلت مؤخراً ثلاث دول عربية هي الإمارات والبحرين والسودان. وكتب ترامب أيضاً على تويتر أنه وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

إلى ذلك، قال ترامب إن اتفاق المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات إنجاز كبير لسلام الشرق الأوسط.
من جهته، أكد مسؤول أميركي كبير أن ترامب توصل للاتفاق في مكالمة هاتفية مع العاهل المغربي، الملك محمد السادس.

وفي الإطار، أكد الرئيس الأميركي دعم واشنطن لاقتراح المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع.


وأكد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء الغربية، وتعيد الولايات المتحدة تأكيد دعمها لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية.

وحث ترامب الطرفين على الانخراط في مناقشات دون تأخير، باستخدام خطة الحكم الذاتي المغربية كإطار وحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين، لتسهيل التقدم نحو هذا الهدف.

وقال، إن الولايات المتحدة ستشجع التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك إقليم الصحراء الغربية، معلناً "فتح قنصلية في إقليم الصحراء الغربية، في الداخلة، لتعزيز الفرص الاقتصادية والتجارية للمغرب".


من جهته، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس باتفاق التطبيع مع المغرب الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ووصفه بأنه "ضوء عظيم آخر للسلام".
وأضاف نتنياهو أن رحلات مباشرة سيتم تسييرها بين البلدين إضافة لفتح بعثات دبلوماسية.


في السياق، أفادت وكالة أنباء المغرب العربي، نقلاً عن بيان من الديوان الملكي بأن الملك محمد السادس أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأميركي، وأخبره بعزم المغرب تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب.

كما أعلن عن العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة إلى غاية 2002.

وأكد العاهل المغربي أن هذه التدابير لا تمس بأي حال من الأحوال الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT